الجمعية مشهـرة برقــم 4165 بتاريخ 3/3/1999
أضف للمفضلة | البريد الإلكتروني | شروط الاستخدام
إصدارات الجمعية
أنت هنا: الرئيسية : إصدارات الجمعية
some pic
أوقاف النساء
تحرير: أ.د منى أبو الفضل - د. أماني صالح
مصر : دار السلام ، 2011
يتمحور هدف الكتاب في البحث عن صيغة لتفعيل نظام الوقف الخيري الإسلامي وتحديثه في أطر وصيغ مستحدثة تسمح لهذا النظام العريق أن يستعيد دوره الجليل في تحقيق التكافل والعدل الاجتماعي وبناء الحضارة الإسلامية . وتقوم الفكرة الأساسية للكتاب على أن الوعاء التنموي الأمثل لتفعيل الوقف الخيري هو نموذج التنمية البشرية، لكن مثلما يحتاج الوقف الخيري لتحديثه كي يستعيد فعاليته الوظيفية في الوقت الراهن، فإن التنمية تحتاج بدورها - لكي يكتب لها النجاح - إلى التفاعل الإيجابي مع البيئة الثقافية- الحضارية المحلية في المجتمعات النامية عموماً والمجتمع الإسلامي على وجه الخصوص، حيث انتهت تجارب التنمية المغتربة التي لم تحقق ذلك التواصل إلى الفشل والإخفاق. وهذا المطلب أطلقت عليه الدراسة مطلب التوطين. من هذا المنطلق فإن الكتاب يناقش قضية الوقف الخيري كنموذج للتنمية البشرية من اقترابين: الأول فكري يتناول المفاهيم والإشكاليات. سواء ما يتعلق منها بمفهوم التنمية البشرية من حيث شروطه ومحدداته. أو ما يخص نظام الوقف ودوره الاجتماعي وجذور فكرة التنمية البشرية فيه . أما الاقتراب الثاني فهو اقتراب مكمل ذو طابع تطبيقي يختبر المقولات النظرية التي انتهى إليها الأول ويتناول ثلاثة نماذج تطبيقية هي: الفرد الواقف ممثلا في نموذج د. محمد شوقي الفنجري" الذي ينسب إليه الفضل في إحياء نظام الوقف دعوة وعملا خلال العقود الأخيرة . والنموذج الثاني الجمعيات الأهلية ممثلة في الجمعية الخيرية الإسلامية كأكبر الجمعيات الوقفية المعاصرة ومثال لآلية العمل الأهلي الوقفي. ثم أوقاف النساء باعتبارها ذات أهمية خاصة في تاريخ العمل الوقفي ومحاولات إحيائه المعاصرة على حد سواء.
عرض الفهرس
some pic
بنت الشاطئ: خطاب المرأة أم خطاب العصر؟ مدارسة في جينيولوجيا النخـب الثقافية
تحرير: أ.د. منى أبو الفضل - د. أماني صالح - أ. هند مصطفى
القاهرة : دار السلام ، 2010
يضم هذا الكتاب أعمال ندوة عقدت بمكتبة القاهرة الكبرى بالزمالك يومي 22-23 مارس عام 2000 ، نظمتها جمعية دراسات المرأة والحضارة بالتعاون مع مركز الحضارة للدراسات السياسية. استهدفت هذه الندوة في المقام الأول التعريف بالجماعة البحثية التي تضمها جمعية دراسات المرأة والحضارة والمدرسة الفكرية التي تنتمي إليها، وتقديمها إلى الجماعة الثقافية الأوسع، وكانت الندوة مناسبة لعرض بواكير الإسهامات العلمية لهذه الجماعة البحثية كما كانت مناسبة لتفاعل خصب مع الآراء والتوجهات الثقافية المختلفة حول موضوع الاهتمام ألا وهو قضية المرأة والإصلاح. وقد جاء اختيار الدكتورة عائشة عبد الرحمن موضوعًا لأول محفل ثقافي وفكري وبحثي لجمعية لدراسات المرأة والحضارة انطلاقًا من كونها تمثل نموذجًا للمرأة المسلمة، الشيخة، العالمـة، الواعية بهويتها والمنفعلة لما يدور في أمتها، وقد امتازت رحمها الله بالثراء الواسع في فكرها وإنتاجها العلمي والأدبي الذي شمل علوم القرآن والحديث والأدب وكتابة المقالة الصحفية والسيرة الذاتية. إضافة إلى أنها تمثل ثقافة قرن بأكمله، فقد عايشت وعاصرت التحولات الفكرية المختلفة في القرن العشرين وتأثرت بالتوجهات الفكرية التي عاصرتها . وقد اتخذت الندوة من قراءة فكر بنت الشاطئ في المجالات المختلفة التي أسهمت بها مناسبة لفتح ملفات قراءة العقل المعاصر، وطرح التساؤلات حول ذلك العقل الذي اصطرعته توجهات فكرية متنازعة مع احتكاكه وانفعاله بالحداثة الغربية، فتأرجح في موقفه من قضايا الإصلاح والتغيير بين الأصالة وبين التحديث والعلمنة. بعبارة أخرى كانت دراسة بنت الشاطئ بوابة لدراسة جيوب "النخبات" الثقافية التي نشأت في الواقع المعاصر وتتبع رحلة المثقفين للبحث عن الذات والهوية، ورحلة الصراع بين التحديث والمعاصرة والمواجهة مع الآخر الغربي من ناحية، واجترار محنة الأصالة والتجديد والعودة للجذور الحضارية الإسلامية من ناحية أخرى.
عرض الفهرس
some pic
المرأة العربية والمجتمع في قرن: ببليوجرافيا المرأة العربية
تحرير: إشراف: د.منى أبو الفضل، تحرير: د.أماني صالح، زينب أبو المجد، هند مصطفى
سوريا : دار الفكر بدمشق ، 2002
هو أحد أهم المشروعات الأولى التي أنتجتها جمعية دراسات المرأة والحضارة، استهدف التعرف على الكيفية التي فكر بها المجتمع العربي الإسلامي حول المرأة خلال فترة زمنية تقترب من زهاء 150 عامًا. وقد ضم هذا الثبت البيبلوجرافي ما يزيد عن ثلاثة آلاف مرجع تمثل إجمالا خطاب المراة وخطاب المجتمع حول المرأة . وقد تم تقسيم هذا الخطاب إلى ثلاث مراحل هي : فترة النهضة (1850-1955)، والفترة الوسيطة (1956-1974) والفترة المعاصرة (1975-1999). وقد صدرت الببلوجرافيا في شكل كتاب قدمت له الدكتورة منى أبو الفضل وأعدت له المقدمة التحليلية الدكتورة أماني صالح، ونشرته دار الفكر بدمشق عام 2002 .
عرض الفهرس
some pic
أم الأطباء المصريين: الدكتورة زهيرة عابدين.. شهادة وفاء وعرفان
تحرير: د.منى أبو الفضل
جمهورية مصر العربية : جمعية دراسات المرأة والحضارة ، 2008
يلقي هذا الكتاب الضوء على جوانب من سيرة الدكتورة زهيرة عابدين وإنجازاتها وما قدمته للطب وللمرأة من إسهامات وإنجازات
عرض الفهرس
 
 
عن الجمعية
دراسات وأبحاث
دورية المرأة والحضارة
أوراق أ. د. منى أبو الفضل
إصدارات
ندوات
ورش عمل
عروض كتب
إبداعات
جميع الحقوق محفوظة 2010 - جمعية دراسات المرأة والحضارة