الجمعية مشهـرة برقــم 4165 بتاريخ 3/3/1999
أضف للمفضلة | البريد الإلكتروني | شروط الاستخدام
أوراق الدكتورة منى أبو الفضل
أنت هنا: الرئيسية : أوراق الدكتورة منى أبو الفضل

الدكتورة منى أبو الفضل

للأستاذة الدكتورة منى أبو الفضل إسهامات علمية متميزة ، إذ كانت رحمها الله من الذين عمدوا إلى إحداث نقلة معرفية كبرى في علم السياسة الحديث كما نعرفه وندرسه في جامعاتنا العربية والإسلامية. بدأ ذلك عندما أدركت في لحظة تاريخية بعينها عجز المناهج الغربية في علم السياسة عن دراسة النظم السياسية العربية بما لها من بنية تاريخية اجتماعية حضارية مغايرة للبنية التي أُنتج في إطارها العلم السائد. وكانت هذه اللحظة نقطة انطلاقها لعمل دائب نحو استكشاف وبلورة البنية المعرفية للحضارة الإسلامية والمغيبة عن التفعيل في العلم المعاصر ، وبيان عوامل اختلافها الجذري عن البنية المعرفية السائدة والتي تشكلت عبر تاريخ ومخاض خاص للحضارة الغربية في أصولها وامتداداتها الثقافية والاجتماعية والفكرية، والتي تشكل بدورها "ما قبل المنهج" للمناهج والاقترابات السائدة.

وقد ترافق هذا مع جهد مواز لبناء اقترابات منهجية جديدة ترتكن إلى المنظومة المعرفية البديلة التي أطلقت عليها "المنظومة التوحيدية"، الأمر الذي أفرز تطويرها لـ "المنظور الحضاري" وطرحه كاقتراب منهجي في دراسة العلوم السياسية، وهو منظور استنبطته وصاغته من مصـادر الخبرة الحضارية الإسـلاميـة بعـد أن أعـادت قراءتهـا في ضوء أصولها ومصادرها التأسيســية، وأقامته على فكرة "التوحيد" بوصفها نسق أنطولوجي معرفي قيمي وليس بصفتها الدينية الملية.

وقد فعّلت رحمها الله هذا العمل المعرفي النظري في حقول علمية مختلفة على رأسها حقل العلوم السياسية -لا سيما مجالي النظرية السياسية و النظم السياسية العربية – وكذا حقل دراسات المرأة.

في هذا الإطار، تضم هذه الصفحة جزءًا من التراث الفكري للدكتورة منى أبو الفضل وإسهاماتها العلمية ممثلة في عدد من الدراسات والمقالات والمحاضرات التي كتبتها أو ألقتها باللغتين العربية والإنجليزية.


أوراق باللغة العربية
أوراق باللغة الانجليزية
 
 
عن الجمعية
دراسات وأبحاث
دورية المرأة والحضارة
أوراق أ. د. منى أبو الفضل
إصدارات
ندوات
ورش عمل
عروض كتب
إبداعات
جميع الحقوق محفوظة 2010 - جمعية دراسات المرأة والحضارة